ارخص وافضل مثبت مكياج من ماك لمكياج يدوم اكثر من 24 ساعة


تأخر الدورة مع نزول افرازات - تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل - تأخر الدورة الشهرية وانتفاخ البطن - تأخر الدورة الشهرية للبنات - تأخر الدورة يومين - تأخر الدورة يوم واحد

لابد وأن نتعرف على الحيض فالأنثى تحيض مرة واحدة كل شهر ويستمر الحيض عادة من ثلاثة إلى خمسة أو سبعة أيام وقد لا تكون الدورة الشهرية دائماً منتظمة وإنما تعترضها مشاكل عدة منذ بدايتها أو بعد انتظامها فنجد أن بعضهن يأتيهن الحيض في البداية مرة كل شهرين أو ثلاثة اشهر وبعضهن الآخر يأتيهن كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع هذا الاضطراب في الدورة الشهرية يسبب إزعاجا وقلقاً عند المرأة .

أسباب غياب وتأخير الدورة الشهرية والحيض

توقف الحيض أثناء الحمل.
إتباع نظام (رجيم) قاس مع انخفاض شديد في الوزن وفقدان الشهية العصبي هنا يتوقف الحيض تماما.
تقليل وانعدام إفراز الاستروجين بسبب سوء التغذية يؤدي إلى توقف عملية التبويض.
ممارسة الرياضات العنيفة و التوتر الشديد.
استخدام بعض العقاقير التي تخل بتوازن الهرمونات التي تتحكم في الحيض.
استخدام الأدوية التي تحتوي على كورتيزون والأدوية المضادة للاكتئاب والسرطان يؤدي إلى توقف الحيض.
الاقتراب من سن اليأس للنساء يؤدي إلى غياب فترة الحيض.
نقص نشاط الغدة الدرقية وأورام الغدة النخامية ومتلازمة المبيض متعدد الأكياس بالإضافة إلى ارتفاع هرمون الحليب.
حبوب منع الحمل التي تعمل على توقف الدورة ثم نزولها بعد إيقاف الحبوب من 6:3 أشهر.
السمنة المفرطة.
في بعض الأوقات تتسبب الرضاعة الطبيعية في توقف الدورة الشهرية.
التدخين بشراهة.
التكيسات على المبيض.

طرق علاج تأخر الدورة الشهرية والحيض عند السيدة المتزوجة

إذا كنت متزوجة وتعاني من اضطرابات الحيض فأنصحك بإجراء اختبارات حمل منزلي أو الذهاب إلى الطبيب لعمل اختبار للدم للكشف عن الحمل.

أما إذا تأخرت لفترتان متتاليتان وأنتي لست حامل فاذهبي للطبيب لإجراء فحصا جسمانيا بالإضافة إلى اختبارات للدم لتقدير مستويات الهرمون والكشف إذا كان ذلك ناتجا عن اضطراب هرموني آخر أو مشكلات تتعلق بمستويات الهرمون التناسلي.

طرق علاج تأخر الدورة الشهرية والحيض عند الفتاة

أما إن كنتي فتاة فان تأخر الحيض يعود لسببين رئيسيين ألا وهما

عدم النمو الكافي واللازم للأنوثة والإنجاب الذي تعود أسبابه إلى نقص في افرازات الغدد الصماء بالإضافة إلى السل الرئوي والتسمم والروماتيزم وسوء التغذية ونقص الفيتامينات في سن الطفولة والبلوغ وفي هذه الحالة تكون الأعضاء التناسلية هزيلة والمهبل قصيرا جداً والرحم صغيرا طفيلياً والمبيضان صلبيين تبعاً لذلك تكون الدورة الشهرية نادرة الحدوث وشبه معدومة وكمية الدم الشهري شحيحا وعملية التبويض شبه معدومة لذلك يكون الحيض نادر الحدوث وينزل في سن متأخرة. وتكون معالجة عدم النضوج بإعطاء الفتاة كمية وافرة من الهرمونات الأنثوية التي يفرزها المبيض والتي تساعد على نمو الأعضاء التناسلية وتغذيتها بالدم وتؤمن الانتظام الكلي الدورة الشهرية لمدة طويلة من الزمن تتعدى السنة وإضافة للمعالجة بالهرمونات الأنثوية تعطى الفتاة كميات وافرة من الفيتامينات والبروتينات والعناصر المغذية الضرورية

علاجها

ممارسة الرياضة والسباحة والمشي والقراءة والبعد عن الأجواء السلبية التي قد تفسد عليها راحتها النفسية أو تسبب لها القلق والتوتر والانزعاج.

سوء التغذية والإهمال في سن الطفولة يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة بالطبع حيث أن الغدد التناسلية تستمد غذائها عن طريق الدم ومن ثم إذا ساء غذاء الفتاة وتعرضت لنقص في الفيتامينات فان ذلك يؤدي إلى تعطل وخلل في الميزان الهرموني

علاجها

تفادي كل الأسباب التي سبق ذكرها منذ عهد الطفولة والاهتمام الدائم بالفتاة ومراقبة نموها.

وفي النهاية أنصحك بالذهاب إلى الطبيب إذا اضطربت فترات الحيض لديك حتى يتسنى لكي معرفة السبب الرئيسي لهذه الاضطرابات التي تعانى منها وكيفية معالجتها يقوم من خلالها بعمل فحوصات للحوض واختبارات للدم لتقدير مستوى والهرمونات التي تنظم الحيض والهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية والغدة الدرقية والهبوثالامس

علاج عدم انتظام الدورة الشهرية بالاعشاب
حبوب السمسم : تناولي يوميا ملعقة صغيرة من السمسم ، حيث يعرف عنه أنه يساعد على انتظام مواعيد الدورة الشهرية .
·شاي المريمية : يحضر من ملعقة كبيرة من المريمية ثم تغمر بكوب من الماء الساخن ، ويترك لينقع لمدة 5 الى 10 دقائق ويشرب منه كوبان في اليوم بين وجبات الطعام ، على أن يبدأ في استعماله قبل الموعد المتوقع للدورة الشهرية بعد أيام .

لتسهيل نزول دم الحيض المحتبس :
·مطحون القرفة : يؤخذ من مطحون القرفة مقدار نصف ملعقة صغيرة وتغلى على نار خفيفة لمدة دقيقتين في كوب ماء كبير ، ثم يصفى الماء ويشرب مساء قبل النوم .
·ورق الكزبرة : يؤخذ من ورق الكزبرة اليابس مقدار قبضة اليد وتنقع مغمورة في الماء وذلك من المساء وحتى الصباح وفي الصباح يصفى الماء وتشرب منه المرأة كوب صباحا على الريق وآخر مساء قبل النوم ، وذلك لمدة ثلاثة أيام فانه يدر وينزل دم الحيض المحتبس .

للوصول إلى دورة شهرية مريحة :
·ورق التين : يوضع حوالي ثلاثين جراما من ورق التين في لتر من الماء ويرفع على نار هادئة ، ويترك يغلي لمدة خمس دقائق ثم يبرد ويصفى ويشرب منه عدة مرات كل يوم ، على أن يبدأ شرب هذا المغلي قبل موعد الدورة الشهرية بعدة أيام ، ويستمر أثناءها 


لأى سؤال او معلومة عايزة تعرفيها بخصوص الموضوع اتركى سؤالك فى تعليق واحنا هيسعدنا الاجابة عليكى بأقصى سرعة عالم ستات وبنات خليجية 

24 تعليقات

  1. شكرا على الوصفات فهي مفيدة جدا عندي سؤال حول الحكة في المهبل ارجو ان تفيدوني ببعض الاعشاب المفيدة وشكرا

    ردحذف
  2. اني عندي 45سنة لسة فتاة لم يسبق لي الزواج وتاخرت عندي الدورة الشهرية مدة 3اشهر ولما تزل تنزل قليلة ما العمل اجيبوني جزاكو الله خيرا

    ردحذف
  3. حبيبتى انتى كان لازم تستشري طبيب لتعرفى السبب فى تاخر الدورة كل هذا الوقت وعموما انصحك باستشارة الطبيب ويمكنك ايضا تجريب هذه الوصفات العشبية المفيدة فى انزال الدورة المتاخره
    هتلاقيها بالشرح فى الرابط التالى
    http://setatwebanatworld.blogspot.com/2013/09/blog-post_9161.html

    ردحذف
  4. اذا كان سبب التأخر قرب سن اليأس ورغب بالحمل فما هو العلاج؟

    ردحذف
  5. انا بنت عمري
    20سنة اعاني بالشهور الاخیرةفي الایام الاولی فترةالدورةالشهریةبألم
    شدیداسفل الظهرودوخه ووجع بالعظام وبرودةشدیدةوتعب شدیدمن اي مجهودبسیط
    وتتاخر او تتقدم الدوره یومین کل شهرین.
    هل احتاج لزیاره الدکتور؟

    ردحذف
  6. ان فتاة عندي 13 عيندم بلغاة جتني1 في شهر 4 ولكي شهر مايهة
    شكراااا

    ردحذف
  7. اناعندي بنتي عمرها 14سنة تاخرعليها دورة الشهريه بس فيها افرازات والم بطن وظهرووضغط على تحت بس مافي شي ماالعمل ايجبوني

    ردحذف
  8. طيب انا فتاة وعندي الدورة منتظمة منيحا يعني بس مرة صارت معي وتاخرت اكم يوم ..... وهيها صار معي كمان مرة وتاخرت عن موعدها يمكن 5 ايام او اكثر وما بعرف شو السبب .... ومارست الرياضة والماء الساخن ولكنها لم تاتي فما الحل .... ارجو الافادة والرد باسرع وقت

    ردحذف
  9. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..مرحبا يا دكتور .
    أنا فتاة في عمري 17 سنة كان عندي الدورة الشهرية منتظمة جدا ..لكن أنا الآن آخذ دواء لصداع الرأس "الشقيقة" قال لي الطبيب هو قوي جدا هذا الدواء يستحسن اكله في منتصف الاكل ..قبل ما اخذ الدواء العادة الشهرية أتتني أسبوع و انتهت بعد اسبوع رجعت ..و للآن هي متوقفة حوالي أكثر من شهر مع العلم اني صرت آخذ دواء ..و انا لما بحثت في النت وجدت انه يمكن يكون ضعف في الفيتامينات او مقويات و نقص في التغذية ..انا صح عندي فقدان في الشهية نوعا ما ..و أيضا هناك أدوية قوية قد تأخر منها ...و أنا ليس لدي علم كبير بهذا المجال و متخوفة ...أرجوك أفيديني جزاك الله خيرا و بارك الله فيكم

    ردحذف
  10. سلام و علكم انا فتاة سن14 سنة. لقد اتتني حيض شهور سابة واما شهر جوان لم تئتني انا اريد شيء سهلو بسيط لئنزالها ساعيدوني

    ردحذف
  11. انا بنتي عمرها 14 سنة في بداية بلوغها كانت الدورة عندها غير منتضمة ولكن سنة ونصف الاخيرة انتضمت عندها الدورة وكانت تاتي كل شهر ولكن الان ومند 3اشهر تقريبا غابت عنها الحيض وانا جد قلقة ارجوكم افيدوني والله مجازيكم خيرا

    ردحذف
  12. من قضلكم انا فتاة مراهقة الدورة الشهرية عندها تقريب 3 اشهر لم تجيني

    انا حاايرة ايش الحل ساهدوني

    ردحذف
  13. انا دائما عندى الدوره الشهريه غير منتظمه تاتى كل شهر بنقط خفيفه جدا وبدى اعرف وصفات تنزلها

    ردحذف
  14. السلام عليكم ،انا فتاة عمري 20 سنة مشكل تاخر الدورة الشهرية لدي منذ البلوغ ذهبت الى الطبيب السنةالماضية و عملت فحوصات وقال انه ليس لدي مشكل هو فقط اضطراب في الهرمونات و اخذت دواء, فانتظمت لأشهر فقط ، لا اعلم ماذا افعل ؟

    ردحذف
  15. هل تساقط الشعر قبل الدوره له علاقه بها ؟

    ردحذف
  16. اسباب زيادى شعر الجسم كامل انثى عندي 22 سنه متزوجه ؟
    هل الليزر مناسب وهل هو ناجح

    ردحذف
  17. ادا وقع بين و بين خطيبي جماع لكن لم يصل الى حد فقدان البكرة و الجماع كان مرة واحدة و بعدها نزل الحيض لمدة شهرين و الشهر الثالث تاخر موعدها هل هناك احتمال ان اكون حامل ?

    ردحذف
  18. ارجو الاجابه انا عمري 15 كنت عامله رجيم صاعب وانمارس في التمارين الدوره غابت علي شهر هل يعني ان الدوره مارح اتجني مره ثانيه؟؟ ارجو المساعدة

    ردحذف
  19. رديدو كل يوم اللهم ﻻتشمت أعدائي بدائي واجعل القرآن العظيم شفائي وأكثروا من قراءة سورة الرحمن فيها عجائب سبحان الخالق

    ردحذف
  20. مرحبا انا بنت عمري 22 سنة عندي مشكلة انو ما بعاني من التبول اللااردي الا قبل الدورة الشهرية بيومين تلات او بعدها بيومين تلات وانا عندي المثانة بتضل مرتخية شو الحل بليييز عرسي كمان شهر

    ردحذف
  21. العادة الشهرية تاخرت لمدة شهرين دهبت اليوم للطبيبة فقالت لي انه عندي كيست في قرني وبلوك انا جد خائفة ما تاثير هدا على صحتي علما انني غير متزوجة انا فتاة اجيبوني جزاكم الله الف خير

    ردحذف
  22. انا عندى 16 سنه والدوره على طول كانت بتيجى بانتظام والشهر ده اتخارت اسبوع

    ردحذف
  23. شكرا على الموضوع الرائع والمفيد

    ردحذف
  24. السلام عليكم
    عندي استفسار
    انا سار عمري 16 سنه ومابلغت وانا بالصف الاول ثانوي واختي سنه خامس وبلغت قبلي وانتو عارفين انو بعض العوائل يزوجون البنات بدري وماخليت طيب ولا استشاري الا رحت عنده ويوقولي الرحم حقك حق اطفال وتقدملي واحد وسالوني بنتك بلغت ولا لسه ف الله يخليكم افيدوني باسرع وقت

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم