ارخص وافضل مثبت مكياج من ماك لمكياج يدوم اكثر من 24 ساعة

اضطرابات الدورة الشهرية , حساب الدورة الشهرية , اعراض الدورة الشهريه  , الام الدورة الشهريه   , تأخر الدورة الشهرية , الدورة الشهرية والحمل , آلام الدورة الشهرية
يقدم لكم عالم ستات وبنات خليجية معلومات مهمة ومفيدة عن الدورة الشهرية عند البنات والسيدات
ماهي الدورة الشهريه
و الدورة الشهرية هى مجموع التغيرات الدورية التي تطرأ على المبيض وعلى الغشاء المخاطي لباطن الرحم في الفترة ما بين اول دورة تاتى للبنت وبين اخر دورة قبل سن اليأس 
 تعرّف الدورة الشهرية ببساطة على أنها قيام الرحم بالتخلص من البطانة الداخلية القديمة لإفساح الطريق لتكوين بطانة جديدة استعدادا لاستقبال البويضة الجديدة وتهيئة الجسم لعملية الحمل
وتدوم الدورة الشهرية الواحدة وسطياً مدة 28 يوماً ومدة نزول الدم تترواح من 3 الى 10 ايام وممكن ان تختلف من سيدة لاخرى
تاتى للمرأة خلال عمرها كله ما يقارب من 400 دورة شهرية في المتوسط بكل ما يصاحبها من آلام وتقلبات مزاجية تجعل هذه الأيام من أصعب ما يكون علاج الدورة الشهريه
وكما ذكرنا، تأتي الدورة الشهرية تاتى كل 28 يوماً، وأحياناً كل 21 يوماً ونادراً ما تطول إلى 30 أو 35 يوماً،ومجئ الدورة فى ميعاده الشهري بيكون دلالة اساسية على توقّف العمليات الفسيولوجية التي تهيّئ الجسم للحمل، وتستمرّ العادة الشهرية وسطياً من (3-5) أيام وفي اليوم الأول من الدورة يكون النزف غالباً قليلاً، ثم يشتدّ في اليوم الثاني والثالث وفي اليومين الرابع والخامس يخفّ الطمث شيئاً فشيئاً حتى ينقطع نهائياً، وكمية الدم التي تفقدها المرأة شهرياً لا تتجاوز (100) مليلتر. ويحتوي دم الحيض على خليط كبير من إفراز الغدد الرحمية وأجزاء متفككة من الطبقة السطحية لبطانة الرحم والتي تتجدّد في كل دورة، والطمث لا يتخثر عادة، وذلك لوجود أنزيمات معينة فيه.

وتختلف اضطرابات الدورة الشهريه حسب اختلاف أوقات حدوثها وباختلاف كمية الدم النازف أثناءها ومن اضطرابات الدورة الشهريه التي تصادف الطبيب في عيادته هي:
عدم انتظام الدورات الشهرية بمعنى :
ندرة العادة الشهرية : بمعنى ان الدورة الشهرية لا تاتى كل 28 يوماً (كل أربعة أسابيع) أي أنّ حدوث الدورة بيكون بفواصل أكثر من 31 يوماً ويعود طول الدورة الطمثية إلى طول فترة نضج جريب المبيض، بينما يكون دور الجسم الأصفر طبيعياً (الفترة بعد الإباضة)، ويعتقد بأن طول دور نضج الجريب المبيضي يعود إلى توقّف في سير نمو الجريب.

تعدّد العادة الشهرية : في هذه الحالة تاتى الدورة الشهرية فى مدة تقل عن 21 يوماً. وأسبابها هي ثلاثة:
قصر فترة نضج الجريب المبيضي.
أو قصر فترة الجسم الأصفر.
أو إذا كانت الدورة لا إباضية.

العادة الشهرية الخفيفة: وهى عبارة عن العادة الشهرية الذي تكون فيه كمية الدم قليلة جداً والذي ينقطع نهائياً بعد ساعات من بدئه، وأسبابه لم تُعرف بعد، ولكن غالباً تكون آفات عضوية لبطانة الرحم مرافقة له، كما يُعزى السبب أيضاً إلى تخريب في الغشاء المخاطيّ لباطن الرحم. كذلك يحدث الطمث الخفيف في بداية سنّ الأياس، أو نتيجة لأسباب نفسية، وفي حالات نادرة قد يكون مرافقاً لحالات قصور المبيض.

الدورة الشهرية الشديدة واستمرارنزول الدم أكثر من سبعة أيام: هو زيادة كمية الدم النازف أثناء الدوره على 150 مل، وقد يكون هذا النزف من الغزارة بحيث يؤدّي مع مرور الزمن إلى فقر دم يستدعي المعالجة.

يُعتبر كل نزف زاد على سبعة أيام نزفاً ناجماً عن اضطراب وظيفيّ (هرمونيّ)، إلا أنّ هذا لا يمنع الطبيب المختصّ وصاحب الخبرة عن التفكير بإمكانية وجود أسباب عضوية قد تؤدي إلى مثل هذا النزف مثل الآفات السرطانية للأعضاء التناسلية، وألياف رحمية تحت الغشاء المخاطي للرحم، وزوائد لحمية في التجويف الرحمي وغيرها. ويُشار إلى أنّ الصورة السريرية للنزوف العضوية والنزوف الوظيفية قد تكون متشابهة تماماً، لذلك لا يمكن تفريقها سريرياً فقط ولكن قد يساعدنا على هذا التّعرّف أو التّفريق، سنّ المريضة وقصّتها المرضيّة وفحصها السريري، إلا أنّ ذلك كلّه لن يكون كافياً، والقاعدة في وضع التشخيص تقوم فقط على إجراء بتجريف الرحم المجزأ وفحص المادة المجرفة خلوياً وذلك لنفي الأسباب العضوية، ويُقصد بالتجريف المجزأ بتجريف مجرى عنق الرحم وتجريف جوف الرحم كل على حده وفحص المادة المجرفة لكل منهما، وقبل إجراء عملية التجريف تُعطى المريضة دواء هرمونياً، وإذا لم يتوقف النزف بعد 48 ساعة من تناول الدواء فيجب الشكّ عندئذ بوجود أسباب عضوية له ويتوجّب التجريف المجزأ.

هناك بعض الحالات من النزوف المستمرّة تعود إلى بعض الأمراض كأمراض الدم أو نقص الصفيحات الدموية، أو أمراض الكبد، أو أمراض القلب وارتفاع الضغط الشرياني.

النزوف الإضافية في دورة طمثية: ونعني بالنزوف الإضافية كافة النزوف التي تظهر ما بين اليوم 8 - 28 من أيام الدورة الطمثية، وأسبابها هرمونية على الأغلب.

نزف ما قبل مجيء الدورة الشهرية: تلاحظ المرأة قبل مجيء الدورة الشهرية بأيام قلائل نزفاً مهبلياً خفيفاً سببه نقص في هرمون البروجسترون نتيجة ضعف في وظيفة الجسم الأصفر الذي ينشأ في المبيض على أنقاض الجريب المبيضي الذي أفرز البويضة والذي وظيفته إفراز هرمون البروجسترون، ويُعالج هذا الخلل هرمونياً.

نزف ما بعد العادة الشهرية: تلاحظ بعض النسوة بعد أيام قلائل من انتهاء الدورة الشهرية مشحات دموية، وسبب هذه المشحات يعود إلى عدم كفاية تجدد الغشاء المخاطي لباطن الرحم بسبب نقص في هرمون الأستروجين المفرز من المبيض والمسؤول عن تجدد بطانة الرحم بالشكل الصحيح، ويُعالج هذا الخلل الوظيفي بعلاج هرمونيّ يقرّره الطبيب.

غياب الطمث الثانوي: يُعرف غياب الطمث الثانوي بانقطاع الطمث لمدة تزيد على أربعة شهور لدى امرأة غير حامل كانت طموثها منتظمة لفترة ما، ويعود انعدام الطمث الثانوي غالباً إلى أسباب وظيفية، كما يمكن أن يعود في بعض الحالات إلى أسباب عضوية. وحسب كمية الهرمونات النخامية الحاثة للمبيض، هناك نوعان من انعدام الطمث: النوع الأول المتسبب عن انخفاض كمية الهرمونات النخامية الحاثة لوظيفة المبيض، والنوع الثاني المتسبب عن ارتفاع كمية الهرمونات الحاثة، وفي حالة النوع الثاني ينعدم تأثر المبيض بالهرمونات النخامية وتكون الإصابة عندئذ في المبيض، ومثال على ذلك سنّ الأياس المبكّر.

ومن الأسباب العضوية، آفة في الغدة النخامية كالورم مثلاً، أو أمراض الغدة الدرقية، ومرض السل، وتكيس المبيض وأورام المبيض، وأيضاً ورم الغدة الكظرية. مما سبق، يتبيّن أنّ غياب الطمث الثانوي مرض غير محدّد، ويعود حدوثه إلى عوامل عديدة، حيث من المهم قبل البدء بأيّ علاج، إجراء الفحوصات اللازمة بعد الاطلاع على القصة المرضية.

تختلف أعراض الدورة وآلامها من امرأة لأخرى ولكن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من الآلام المصاحبة للدورة مثل:
السمنه أو النحافة فكلاهما قد يتسبب في انقطاع الطمث المبكر.

تعاطي أدوية معينة، العلاج الكيماوي أو الاشعاعي.

كما يلعب العامل الوراثي دور كبير في الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية. فعادة ما تتشابه هذه الأعراض في نساء العائلة الواحدة.

اعراض الدورة الشهرية عند البنات والسيدات
مع اختلاف أعراض الدورة الشهرية وآلامها من امرأة الى أخرى فهناك بعض الأعراض الشائعة والمشتركة بين معظم النساء مثل التقلبات المزاجية، سوء الحالة النفسية، الانتفاخ، ألم أسفل الظهر، تقلصات المعدة بالإضافة الى النزيف الشديد الذي قد يجبرك على عدم الخروج أو التمتع بيوم طبيعي، لكن لحسن الحظ هناك بعض المواد المتوفرة في كل بيت وتساعد على تهدئة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية ومن هذه المواد:

القرفة: لها خواص مضادة للالتهاب ومضادة للتقلصات والمغص. يمكنك استعمال القرفة في صورة مشروب دافئ كالشاي أو اضافتها الى طعامك المفضل

الشمر، الزنجبيل والنعناع كلها لها خواص مضادة للتقلصات تريح آلام المغص المصاحبة للدورة الشهرية.

الماء الدافئ: ضعي بعض من الماء الدافئ في زجاجة وضعيها فوق منطقة البطن وسوف تشعرين بتحسن كبير.
 الفواكة الحمضية: البرتقال، اليوسفي، الليمون والجريب فروت نتيجة احتوائها علي فيتامين "سي" فتناول أي منها يساعد في تحسين امتصاص الحديد الذي يستنفذ معظمة أثناء الدورة الشهرية.

البرقوق المجفف(القراصيا) نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد الذي يستنفذ أثناء الدورة خاصة اذا كان النزيف شديد.

اللحوم الحمراء، فهي تحتوي علي نسب عالية من الحديد والزنك. الزنك ضروري لصحة العظام ونقص عنصر الزنك من الجسم قد يتسبب في الانقطاع المبكر للطمث.

الماء:اشربي كميات كبيرة من الماء، فالتعرض للجفاف أثناء الدورة يحفز الجسم لافراز هرمون الفازوبريسين والذي يساهم في حدوث التقلصات.

الريحان والزعتر فكلاهما يحتوي على حمض يسمى (حمض الكافيك) وهذا الحمض له خواص مسكنة للألم. يمكنك اضافة الريحان أو الزعتر كبهار الى وجباتك، كما يمكنك اضافة أي منهما الى الماء المغلي وشربة كشاي الأعشاب.
تنظيم الدورة الشهرية قبل الزواج , جدول تنظيم الدورة الشهرية , تنظيم الدورة الشهرية بالاعشاب , تنظيم الدورة الشهرية للبنات , تنظيم الدورة الشهرية عند البنات , تنظيم الدورة الشهرية بعد الزواج , تنظيم الدورة الشهرية بالاعشاب الطبيعية
لأى سؤال او معلومة عايزة تعرفيها بخصوص الموضوع اتركى سؤالك فى تعليق واحنا هيسعدنا الاجابة عليكى بأقصى سرعة عالم ستات وبنات خليجية

36 تعليقات

  1. لدي مشكله تحدث لي منذ شهرين لم تاتي الدروه الشهريه لي بتاتا اربد ان اعرف لماذا يحدث هذا معي لمعالجه امري وشكرا

    ردحذف
  2. حبيبتى اكيد فى سبب لتاخر الدورة الشهرية لمدة شهرين لانك بتقولى ان ده محصلش معاكي قبل كده وده معناه ان دورتك الشهرية منتظمة وبالتالى افضل شئ تعمليه هو استشارة الطبيب لمعرفة السبب وتحديد العلاج المناسب ليكى وكمان ممكن تشربى مشروب البردقوش ده مفيد جدااا فى تنظيم الدورة الشهرية وجعلها تنزل فى ميعادها الصحيح

    ردحذف
  3. انا ابلغ من عمري عشرين سنة دورتي الشهرية ليست منتضمة حينما اشرب دواء دوفاستون تنتضم وبعد انتهائي منه تنتضم لمدة خمسة اشهر و تتوقف لتعود بعد ثلاثة اشهر او اكثر كما ان انعدامها يسبب لي حكة شرجية حادة كما نني اعاني من حموضة المعدة بشكل كبير فهي تفرز المخاط بقوة الى انني اختنق بسببه احيانا فهل لهذا علاقة انقطاع الدورة الشهرية افيدوني جزاكم الله خيرا انا عازبة

    ردحذف
  4. انا في العشرين و لم تاتيني الدورة الا بادواء و انا لم استعمل الدواء لمدة عام و لم يحدث لي الحيض.السباب ضعف الهرمونات.اريد دواء بلاعشاب ارجو ان ترد عليا الان.و شكرا

    ردحذف
  5. انا كنت حامل وسقط وجات ردة الاربعين ولم تاتى الدورة وبقى لى شهر و دورتى غير منتظم شكرا على سعة صدركم


    ردحذف
  6. لم تاتي لي الدورة الشهرية منذ4 او 3 شهور وهذا الشي يحصل لي منذ ان بدئت الدورة الشهرية تنزل علي هل لي ان اعلم لماذا واريد ان اذكر انني قبل فترة تاخرت عندي الدورة سنة كاملة \\انا فتاة ولست متزوجة

    ردحذف
  7. بالنسبة لعلاج الدورة الشهرية المتاخرة لفترات طويلة فيجب استشارة الطبيب لان ممكن يكون السبب فى تاخرها الاصابة بمرض يجب علاجه كمان فى عشب اكثر من رائع لتنظيم الدورة الشهرية وتنظيم الهرمونات وهو البردقوش وهتلاقوا طريقة استخدامه فى الرابط التالى بس ده طبعا لايغني عن زيارة الطبيب
    http://setatwebanat.blogspot.com/2013/09/blog-post_14.html

    ردحذف
  8. حبيبتى مهم جداااا لحدوث الحمل ان تكون الدورة الشهرة منتظمة ممكن تستخدمي اعشاب زي القسط الهندي و البردقوش ومهم جداا انك تستشرى الطبيب وكمان ممكن تدخلى على الرابط التالى هتلاقى فى معلومات ووصفات مفيدة عن الدورة الشهرة والحمل
    http://setatwebanatworld.blogspot.com/2013/12/blog-post_9.html

    ردحذف
  9. انا كمان في مشكلة العادة الشهرية كل 3 شهور تجيني و لمدة خمسة اشهر و تتوقف

    ردحذف
  10. اذا حدث عدم انتظام بالدورة لمرة واحدة ,, كنزف ما بعد العادة الشهرية مثلا انو لأول مرة ,, هل هذا يعني أنه اضطراب بالهرمون و يجب الذهاب للطبيب او فقط اذا تكرر الأمر أكثر من مرة ؟
    ويمكن أن يكون السبب نفسي ؟ زعل وتوتر شديد مثلا ؟

    ردحذف
  11. عندي 19 سنه و الدوره مش منتظمه بسبب اني كان عندي تكيس المبايض و اخذت حبوب genra منع الحمل بس اختفى التكيس و مع كده الدوره منتظمتش :/

    ردحذف
  12. انا دورتي تجيني مش تابتة مرات 28 ومرات 30 ومرات 32 و مرات 29 و نادرا ما تاتيني 34 يوم و الشهر الاخير مارس 2014 جاءتني على غير العادة عملتلي تاخير حتى 38 يوم عملت تحليل حمل لقيتو ايجابي و بعدها بيوم نزل على دم الحيض كعادته 5 ايام لم افهم ما الدي حصل؟؟؟؟؟؟؟ ارجوكم افيدوني

    ردحذف
  13. السلام عليكم
    انا امراة عمري 40 سنة..استعمل اللولب حاليا كمانع للحمل ..ودروتي منتظمة في موعدها كل شهر .لوهي عادة تستمر معي من 6 الى 7 ايام اقصاها ,,لكن هذه المرة زادت الفترة فانا باليوم العاشر تقريبا ولازالت الدورة تنزل بغزارة كما لو انه اليوم الثاني !!!
    هل اذهب للدكتورة بالرغم من نزولها ؟
    هل ممكن يكون في حمل بالرغم من نزول الدورة ؟؟؟
    ارجو الرد علي وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
  14. سلام عليكم انا هذا ثاني شهر الدوره تنزل اسبوع طبيعي وبعد الاسبوع نزيف واختلاف اعزكم الله لون الدم الا احمر صافي جدا جدا كالماء ! .. بالاضافه انا معي اضطرابات بالتاخير او بالشهر مرتين ومعي غده !ولم اعالج الى الان

    ردحذف
  15. لانا اتناول دفاستون لتنظيم الدورة وكانت تاني عادي لكان مع الشهر الثالث بعد انتهائي من تناول دفاستون لم تاتيني الدورة وانا في اليوم الثامن ماذا افعل وهل هو خطر ارجو الاجابة انا حلتي النفسية تعانة

    ردحذف
  16. أنقطعت الدورة عندي لمدة أربعة أشهر ثم جاءت غزيرة واستمرت مدة 13 يوم ومازالت مستمرة علما ان عمري 42 سنة -متزوجة .

    ردحذف
  17. انا متزوجة ووبستعمل اللوب كوسيلة منع الحمل اخر مرة للدورة قعدت 12 يوم ومش راضية تخلص الموضوع دا اتكرر كذا مرة بس مش على طول دى دورة ولا استحاضة واصلى يا ريت حد يرد فى اقرب وقت

    ردحذف
  18. انا قبل زواج كانت عندي عادة شهرية غير منتضمة من بعد زواج صار عندي تكيس في رحم ولاكن زال وسار عندي حليب بالتدي والان انقطعت عني دورة شهرية مدة عام

    ردحذف
  19. ابنتى دورتها كانت كل 26 يوما ولكن بالام قوية ولكن الان عمرها 30 ودورتها بدات تاتى كل اشهر اقرب من قبله الى ان وصل هذا الشهر 14 يوما فقط

    ردحذف
  20. دورتي غير منتظمة ابدا وتستمر لمده تزيد عن 10 ايام احيانا

    ردحذف
  21. انا متزوجة ابلغ من العمر 27 سنة كانت عندي الدورة تدوم ل7 ايام اما من بعد الولادة فصارت تدوم 10 ايام فيا ترى ما السبب وهي منتظمة

    ردحذف
  22. السلام عليكم .. انا عمري 18 سنه وتتاخر علي الدوره الشهريه 4-8 شهور عن موعدها وراجعت الدكتوره قالت لي حاله نفسيه ؟ وبصراحه ماراجعت كمان دكتوره وهل ظهور بقع عالجسم له تاثير على تاخر الدوره الشهريه؟؟

    ردحذف
  23. عمري 19 سنة .... الدورة الشهرية دائما بتيجي 7 ايام فقط ... بس هاي المرة اجت 12 يوم وخفيفة مش غزيرة كثير .. شو السبب ؟؟ وشو العﻻج ؟؟

    ردحذف
  24. السلام عليكم ; لأم ديالي عندها مشكل فالدورة الشهرية .
    عادة كانت كتناول حبوب منع الحمل لمدة 21 يوم عاد كينزل الطمث
    ولكن مدة سنة اختل تنظيم الدورة بحيث مكتجاوزش 10 أيام وكينزل الطمث
    استشرت مع الطبيبة و طلبت منها تكمل عددالحبوب و رغم ذالك بقا عندها نفس المشكل .
    أرجوك يادكتور ساعدها.

    ردحذف
  25. اتتني الدورة بشكل عادي ثم خفت تدريجيا ولكن لم تنقطع تماما امدة اكثر من عشرة ايام وهذا لاول مرة

    ردحذف
  26. انا عمري16 الدورة الشهر اللي فات ما جتني وهذا الشهر طولت معي صارت 10ايام ولحد الان ما وقفت وانا اساسا ما تجي الا 5 الى 6 ايام و اول مرة يحصل لي كيذا
    اتمنى مساعدتك لي

    ردحذف
  27. منذ ان بدأت بأخذ حبوب الحمل صارت تجيني الدورة في نقاط فقط ذلك لمدة سنتين تقريبا لكن مع بداية هذا الشهر نزلت بقزارة لمدة 10 ايام ومازالت مستمرة لكنها خفت فما الحل

    ردحذف
  28. اناعندى 46 سنه واخر مره جالى فيها الدوره الشهريه من حوالى شهرين وانا حاليا بحس بفوران جامد بجسمى واضراب شديد من قلة النوم هل هذا بسبب انقطاع الدوره الشهريه مع العلم انى مكشفتش لحد دلوقتى

    ردحذف
  29. انا فتاة في السابعة عشر كانت دورتي شبه منتظمة وانقطعت لفترة سنة ولحد الان ما جاتني مع وجودالام في البطن غير مستمرة وانتقاخ مع العلم اني ضعيقة الوزن


    ردحذف
  30. انا عمري 18 و الدورة الشهرية لدي غير منتضمة و تنقطع من شهرين الى تلاتة اشهر هل يسبب لي هدا الشيء مشكل

    ردحذف
  31. انا عمري 15 وبتتاخر الدورة 4 شهور او 3 شهور ولما جات
    جات مدتها الطبيعية 8 ايام وخلصت واغتسلت وبعد يوم من الاغتسال ظهر افرازات بنية بعد 3 ايام رجعت الدورة مرة ثانية وطولت معايا ايش الحل ؟ وهل هو طبيعي ولا لا مع العلم انو حصلت معاي المشكلة قبل كدا انها طولت معايا ورحت للطبيبة ووصفت لي حبوب حديد وحبوب تنظم الدورة

    ردحذف
  32. اختي انا الدورة تستمر معي شهر واكثر وينزل معاه دم مو سائل يعني كانو مجمد ايش السبب وايش العلاج
    وشكرا

    ردحذف
  33. انا صار معي اجهاض جنين عمرو 3 اسابيع و حان وقت الدورة الشهرية و تاخرت لماذا

    ردحذف
  34. ما سبب نزول الدوره اكثر عن سبع وما حلها

    ردحذف
  35. السلام عليكم انا تاخرت معي العادة الشهرية سوف ادخل في الشهرالرابع ولما ذهبت للدكتورة قالت لي انوالبويضات صغيرة وعندي تكيس في المبايض مع العلم انني متزوجة وعندي بنت حملت بعد9اشهر من زواجي بمساعدةالدواء والان ابنتي تبلغ 4سنين واريدان احمل ثانية لكن لم يحدث لحدالان علما انني لم اشرب حبوب منع الحمل نهائيا والعادة بعدما ولدت كانت تجيني كل 4او 5 شهور لما رحت للدكتورة قالت لي بما انك عم ترضعي مانزلت معك الحيضة ارجو انكم تفيدوني باعشاب تساعدعلى الحمل ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
  36. انا اعاني من عدم انتظام الدورة الشهريه قد تاتي كل ثلاثه اشهر مرة واحدة واطلب منكم الافادة

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم